الاثنين، 19 أكتوبر 2015

الطماطم للحماية من أمراض البروستاتا


           الطماطم للحماية من أمراض البروستاتا



 

تناول الطماطم يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وتشير البحوث ان الرجال الذين يستهلكون أكثر من 10 حبات من الطماطم (البندورة) كل أسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنحو 20٪ وفقا لدراسة في المملكة المتحدة.
سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر نوع من السرطان شيوعا لدى الرجال في جميع أنحاء العالم ، حيث يوجد 35000 حالة اصابة جديدة وحوالي 10000 حالة وفاة في المملكة المتحدة كل عام .
يوصي خبراء السرطان بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على معدل مرتفع من الفاكهة والخضروات ومعدل منخفض في اللحوم الحمراء والمصنعة والدهون والملح  و يجب على الرجال ان يتناولوا مجموعة واسعة من الفواكه والخضار ، والحفاظ على وزن صحي والبقاء نشيطا .

  • تناول خمس حصص من الفاكهة أو الخضار أو أكثر في اليوم يساعد على تقليل مخاطر سرطان البروستاتا بنسبة 24٪ ، مقارنة مع الرجال الذين يتناولون وجبات مكونه من حصتين أو أقل .
ويعتقد أن انخفاض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا نتيجة لاتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المعتمدة على الطماطم التي تحتوي على الليكوبين وهي صبغة كاروتينويد نباتية و التي توجد عادة في الطماطم وبعض الفواكه الحمراء والخضروات الأخرى . ومن المعروف ان الليكوبين له خصائص مضادة للأكسدة .
  • جميع النتائج تشير الى أن الطماطم مهمه جدا في الوقاية من سرطان البروستاتا , ومع ذلك ، نحتاج إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج التي توصل إليها العلماء والباحثين ، وخاصة من خلال اجراء التجارب البشرية .

سبب قدرة الطماطم على محاربة سرطان البروستاتا :

يعتقد أن الخصائص المضادة للسرطان من الطماطم (البندورة) تعود إلى الليكوبين الذي يعتبر مضاد للأكسدة يحمي  DNA ويمنع تلف الخلايا .
  • درس الباحثون أيضا وجود اثنين من المكونات الأخرى الغذائية التي ترتبط بخفض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وهي السيلينيوم الذي يوجد في الأطعمة المعتمدة على الدقيق مثل الخبز والمعكرونة ، والكالسيوم الذي يوجد في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن .
    ووجدوا ان الرجال الذين يحصلون على كميات مثاليه من هذه المكونات الغذائية الثلاثة لديهم انخفاض في خطر الاصابة بسرطان البروستاتا .
قال الدكتور إيان انه لا يوجد أدلة كافية لتقديم توصيات محددة بشأن الأطعمة التي يجب أن تؤكل للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ولكن يجب أن لا تعتمد بشكل كبير على نوع واحد من الطعام ، مثل الطماطم , ويجب ان يكون النظام الغذائي صحي ومتوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هو أفضل خيار .
  • معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أضاف : على الرغم من ان تناول الأطعمة الغنية بالليكوبين – مثل الطماطم – أو السيلينيوم قد ترتبط مع انخفاض في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا لم يثبت بتجارب على البشر ، وهذه الدراسة لا يمكن ان تؤكد ما إذا كان هناك صلة بين النظام الغذائي وخطر الاصابة بسرطان البروستاتا .
كما تم العثور على أطعمة تحتوي على كميات أعلى من الليكوبين تترافق مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا العدواني ، وكذلك يرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس .

فوائد أخرى للطماطم :

1. يحسن الرؤية : فيتامين A موجودة في الطماطم ويساعد على تحسين البصر وكذلك منع العشى الليلي والضمور البقعي .
2. تساعد على محاربة السرطان : ووفقا للدراسات ، الطماطم تحتوي على كميات كبيرة من الليكوبين المضادة للأكسدة، التي هي فعالة في خفض خطر مرض السرطان ، خاصة سرطان الرئة والمعدة وسرطان الجلد .
3. الحفاظ على صحة الدم : تشير الأبحاث إلى أن الطماطم يمكن أن يوفر نحو 40٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C ويحتوي أيضا على فيتامين A و البوتاسيوم والحديد التي لا غنى عنها للحفاظ على صحة الدم . و فيتامين K هو من الضوابط للنزيف وتخثر الدم والطماطم يساعد في تنشيط الدورة الدموية .
4. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب : الليكوبين في الطماطم يمكن أن يحمي من الأمراض القلبية الوعائية . واستهلاك الطماطم بانتظام يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ، مما يقلل من ترسب الدهون في الأوعية الدموية .
5. مناسب للهضم : تناول الطماطم يوميا يبقي الجهاز الهضمي بصحة جيده كما أنه يمنع الإمساك والإسهال . كما انه يمنع اليرقان ويزيل السموم من الجسم على نحو فعال .

وصفة الطماطم للحماية من سرطان البروستاتا والاستفادة من فوائد

تحتاج الي
  • حبة ونصف متوسطة من الطماطم
  • ربع فص ثوم طازج
  • ربع ملعقة فلفل أسمر
  • ربع ملعقة ملح
  • كوب ماء

خطوات التحضير 

قم بوضع الطماطم في الخلاط الكهربائي
و ضع الماء والكونات الأخرى إضربها جبدا وهكذا يكون المشروب جاهز
ملحوظة : يمكنك الإستغناء عن ربع فص الثوم إن شعرت أن العصير سيكون لازع أو قوي عليك مع وضع الثوم فحسب الرغبة يمكنك إضافته أو لا