الجمعة، 16 أكتوبر 2015

أربع مراحل لتنظيف السمك


أربع مراحل لتنظيف السمك



المرحلة الأولى: التحضيرات اللازمة
1- حاولي تنظيف السمك في غضون ساعة أو ساعتين على اصطياده فالسمك يفسد سريعاً أو إن كنت قد اشتريته نطّفيه سرعان وصولك إلى المنزل. 2- دعي السمك مبلولاً إلى حين تنظيفه وإن كان قد جفّ إنقعيه في الماء البارد لبضع دقائق. 3- جدي سطحية يمكن تنظيفها بسهولة لتعملي عليها فتنظيف السمك قد يخلّف الكثير من الفوضى. 4- إجمعي ما تحتاجين له قبل البدء من حاوياتٍ، قفّازات وسكّين حادّ. 5- إن كان للسمك الذي تريدين تظيفه حراشف ستحتاجين إلى سكين زبدة أمّا إن لم يكن له حراشف ستحتاجين إلى كماشة لإزالة القشرة.

المرحلة الثانية: تنظيف سمك مع حراشف
1- أزيلي السمكة من الحاوية وضعيها على صحيفة، طبق كبير أو لوح خشبيّ، أبقي السمك الباقي في الحاوية إلى أن تنتهي من تنظيف السمكة الأولى. 2- إمسكي السمكة من رأسها وابدئي بحفّها باستخدام السكين من الذيل باتّجاه الخياشيم. 3- طبّقي ضرباتٍ صغيرة وسريعة بالسكين وتجنّبي أن تضغطي بشكلٍ يفسد السمكة. 4- تأكّدي من إزالة الحراشف من الجهتين، لا تنسي تلك الموجودة حول الخياشيم والرأس. 5- إغسلي السمك بالماء ثمّ أعيديه إلى الحاوية.
المرحلة الثالثة: تنظيف سمك من دون حراشف
1- ضعي القفّازين في يديك ثمّ أنقلي السمكة إلى سطحية التنظيف. 2- أمسكي برأس السمكة ثمّ شقّي ظهرها. 3- أمسكي جلدة السمكة باستخدام الكماشة من مكان إحداث الشقّ.إسحبي الجلدة باتّجاه الذنب. 4- كرّري العملية من الجهتين ثمّ أزيلي كل ما تبقّى من الجلد بيديك أو بالسكّين.
المرحلة الرابعة: إستخراج أمعاء السمك
إن كنت تريدين تنظيف السمك من الداخل وتحويله إلى فيليه لتحضّري سمك فيليه مقلي لذيذ، إتّبعي الخطوات التالية: 1- أدخلي السكين في وسط السمكة بدءاً من الذيل ثمّ إقطعي باتّجاه الرأس. 2- إستخرجي أمعاء السمكة ثمّ الحسكة بيديك واغسليها بالماء من الداخل والخارج. 3- إقطعي رأس السمكة وذيلها ثمّ نظّفيها من الخارج باتّباع الخطوات السابقة.
المصدر الة مولاتي